Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
وجهات نظر
30 juin 2007

آى فون يواجه منافسة شرسة فى سوق الهواتف المحمولة

فى الوقت الذى طرحت فيه مجموعة "آبل" الأمريكية المتخصصة فى الصناعات التكنولوجية هاتفها المحمول "آى فون" فى الأسواق الأمريكية بدءا من مساء الجمعة، بدأت فى الظهور معالم منافسة شرسة بين مصنعى الهواتف الجوالة، التى تجمع مزايا الهاتف والراديو الجوال المرتبط بشبكة الإنترنت.

وتأمل مجموعة "آبل" أن يلاقى هاتفها الجوال، الذى سيشمل إمكانية تصفح الإنترنت، نفس النجاح الذى حققه منتجها "آى بود" لتخزين المقطوعات الموسيقية، إلا أن خبراء فى مجال الإتصالات يرون أن على "آبل" أن تفرض نفسها فى السوق حتى تستطيع نيل مرادها، مشيرين إلى أن المنافسة لن تكون سهلة كما كان الحال لمنتج "آى بود".

وأوضح الخبراء أن مصنعى الهواتف المحمولة ك "نوكيا"و"سونى اريكسون" و "ال جى" بدأوا منذ فترة إنتاج هواتف محمولة تسمح بالإستماع إلى الموسيقى.

وفى خطوة لضمان تسويق "آى فون" بشكل جيد، اتخذت "آبل" قرارا ببيعه حصريا فى محلاتها، البالغ عددها 162 والمنتشرة فى أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وفى المحلات التابعة لشركة "ايه تى تى"، المقدم الأول لخدمات الإتصالات فى الولايات المتحدة الأمريكية، على أن يقوم الراغبون فى إقتنائه بالإشتراك لمدة عامين لدى شركة "ايه تى تى" حتى يتمكنوا من إستخدامه.

إلا أن المحلل الإقتصادى فى "ستراتيجى اناليتكس"، دافيد كير، يرى أن هذه خطوة لا تضمن لآبل السيطرة على السوق، مشيرا إلى أن منافسى "ايه تى تى" مثل "سبرنت نكستل كورب" و "فيرزون وايرلس"، و هى شراكة بين فيرزون كوميونيكيشنز" و "فودافون"، لن يقفا مكتوفا الأيدى، بل سيحاولون تقديم نفس الخدمة عن طريق مصنعين آخرين.

وعلى الرغم من إشادة الخبراء بالهاتف الجديد من حيث الحجم والشاشة والتقنية، بالإضافة إلى كفائة برنامج الباحث على صفحات الإنترنت الذى يستخدمه، إلا أن المعضلة التى تواجه "آى فون" هى سعره الذى يتراوح بين 500 و600 دولار وفقا لقدرته التخزينية التى تتراوح بين أربعة وثمانية جيجابايت، وهو ما سيجعل الإقبال عليه محصورا فى أصحاب الدخول العالية، حيث اشارت الدراسات إلى أن 85 فى المائة من الأمريكيين لا ينفقون أكثر من مائة دولار على شراء هاتفا محمولا.

ويرى كير أنه إذا كانت "آبل" طرحت "آى فون" بسعر 150 دولارا لكانت قد حققت ضربة قاسمة لمنافسيها، مشيرا إلى أن "ال جى" و"سامسونج" و"نوكيا" و"سونى اريكسون" سوف يكونوا أكثر جذبا للمشترين بفضل إنخفاض اسعارهم.

من جهته، يرى افى جرينجارت، المحلل الإقتصادى لدى "كورنت اناليزيس"، أن "آى فون" لن يواجه مثل تلك المنافسة الشرسة، نظرا لأنه منتج مبتكر، حيث أنه يعمل بخاصية اللمس بدلا من لوحة المفاتيح التقليدية، بالإضافة إلى رغبة المشترين فى إقتناء كل ما هو حديث ومتعلق بالموضة.

Publicité
Commentaires
وجهات نظر
Publicité
وجهات نظر
Derniers commentaires
Archives
Visiteurs
Depuis la création 21 621
Publicité